مقالات

  • شهداء آل هنية وحل القضية الفلسطينية

    شهداء آل هنية وحل القضية الفلسطينية

    بقلم:  رامي الشاعر قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يوم أمس الأربعاء، لدى تلقي نبأ مقتل 3 من أبنائه (حازم وأمير ومحمد) وثلاثة من أحفاده بقصف إسرائيلي استهدف سيارة بمخيم الشاطئ غرب غزة: “أشكر الله على هذا الشرف الذي أكرمنا به باستشهاد أبنائي الثلاثة وبعض الأحفاد.. بهذه الآلام والدماء نصنع الآمال والمستقبل والحرية لشعبنا ولقضيتنا ولأمتنا”. وأكد هنية…

    أكمل القراءة »
  • تحت الحصار: غزة بين عيد الفطر وعيد الصمود

    تحت الحصار: غزة بين عيد الفطر وعيد الصمود

    د. أروى محمد الشاعر   يأتي عيد الفطر المبارك بثوبه المعتاد، لكن بطعم مختلف، نقف على عتبات عيد مغايّر يحمل معه طيف لوعةٍ كبرى، نستقبله وقلوبنا تنزف ألمًا وحزنًا على أحوال أهلنا في غزة أرض الأجداد، حيث الزيتون ينحني والأرض تحكي قصص الصمود، يأتي العيد على غزة متنكرًا في ثوب الأسى, ذلك العيد الذي كان يفترض أن يكون موسمًا للفرح، تحول…

    أكمل القراءة »
  • لحظة صمت دولية وتاريخية.. فأما آن الأوان أن يخجل بعض القادة الفلسطينيين

    لحظة صمت دولية وتاريخية.. فأما آن الأوان أن يخجل بعض القادة الفلسطينيين

    بقلم: رامي الشاعر في واحدة من مئات الغارات الإسرائيلية المجرمة على غزة، قتل، الاثنين الماضي، 3 بريطانيين، وفلسطيني، ومواطن أمريكي كندي، وبولندي، وأسترالية ينتمون جميعاً لمؤسسة غير ربحية تسمى المطبخ المركزي العالمي World Central Kitchen WCK، والحصيلة 7 قتلى من مواطني الدول الغربية. قالت المنظمة في بيان رسمي لها إنها نسّقت كل تحركاتها مع الجيش الإسرائيلي، إلا أن قافلتها على…

    أكمل القراءة »
  • تل أبيب وواشنطن تطالبان بالقبض على شكسبير ومحاكمته بتهمة العداء للسامية

    تل أبيب وواشنطن تطالبان بالقبض على شكسبير ومحاكمته بتهمة العداء للسامية

      الجزء الأول بقلم : د. أيمن أبو الشعر • “بايدنياهو” – هو شايلوك “1” المعاصر الذي يقتطع بالسكين رطلا من لحم أنطونيو الفلسطيني بعد أن سلم اليسوع حين كان هو يهوذا الاسخريوطي -ملامح أولى دون تعميم مطلق أستطيع القول على وجه تقريبي أن جذور كراهية الشعوب عموما والأوربيين خصوصا لليهود تعود إلى ثلاثة عوامل رئيسية: آ- دينية: وذلك منذ…

    أكمل القراءة »
  • “مابين الأنقاض والأحلام: فلسطين تقاوم وحوش كاسرة وتضيء العالم”

    “مابين الأنقاض والأحلام: فلسطين تقاوم وحوش كاسرة وتضيء العالم”

    بقلم: د. أروى محمد الشاعر في يوم اجتاحته عاصفة النكبة، وُلدت قصة طفلة اسمها فلسطين. فلسطين، التي كانت زهرة ندية بريئة، تجد نفسها ذات صباح تائهة في رحلة قاسية، قذفتها رياح الغدر إلى أرض غريبة، بعيداً عن حضن وطنها الدافئ. قدرٌ عاتٍ كتب لها أن تستيقظ في قارة أمريكا، ذلك العالم الجديد المفعم بالأحلام والآمال، لكن قلبها ظل ينبض بحنينٍ…

    أكمل القراءة »
  • زيلينسكي يبدأ ” بالحنجلة” “1”.. ويصل إلى تقليد مشية الغراب

    زيلينسكي يبدأ ” بالحنجلة” “1”.. ويصل إلى تقليد مشية الغراب

    بقلم: د: أيمن أبو الشعر • الكرملين: العملية العسكرية في أوكرانيا خلقت واقعا جديدا بانضمام أربع مقاطعات إلى روسيا، وأية مفاوضات يجب أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار • رئيس الوزراء البولوني يعتبر أن العالم دخل مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثالثة وأن الحرب لم تعد من مفهوم الماضي يقول المثل الشعبي “الحصن المنيع يستسلم من الداخل” فما بالك إن لم…

    أكمل القراءة »
  • الضبابية تسود في تحديد أسماء الضالعين في عملية “كروكوس” الإرهابية

    الضبابية تسود في تحديد أسماء الضالعين في عملية “كروكوس” الإرهابية

    بقلم:  رامي الشاعر لم تدهشني أي من التصريحات الغربية التي تؤكد، بكل ثقة ويقين، عدم ضلوع النظام النازي بأوكرانيا في العملية الإرهابية التي ارتكبت في ضواحي موسكو في مركز “كروكوس سيتي هول”، وأسفرت عن مقتل 143 من المدنيين العزل رمياً بالرصاص الحي. كذلك لم يدهشني ما يدعيه الغرب من عدم وجود أي علاقة مباشرة بالأحداث الدائرة بين روسيا وأوكرانيا منذ…

    أكمل القراءة »
  • ليلة الإعدام الفاشل، وسر الزمن الجميل

    ليلة الإعدام الفاشل، وسر الزمن الجميل

    بقلم د. أيمن أبو الشعر • الإرهابيون الذين هاجموا مجمع كروكوس في ضواحي موسكو هم أحفاد الذين قاموا بمحاولة اغتيالي وبعمليات الاغتيال الجماعية في سوريا • الإيمان بالنصر وبعدالة القضية الفلسطينية، وتفاعل الناس أثناء وبعد محاولة الاغتيال يجعل الزمن جميلا -المفارقة ما هو السر المذهل في أن الإنسان إذ يفتح دفتر الذكريات وتستوقفه صفحات مريرة مظلمة تستنهض حوادث خطيرة مؤلمة،…

    أكمل القراءة »
  • فرصة 48 ساعة للقيادة والتنظيمات الفلسطينية وإلا فلا تأثير فعلي لقرار مجلس الأمن على الأرض

    فرصة 48 ساعة للقيادة والتنظيمات الفلسطينية وإلا فلا تأثير فعلي لقرار مجلس الأمن على الأرض

    بقلم :  رامي الشاعر تبنى مجلس الأمن الدولي مساء يوم أمس الاثنين أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة، دون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار، وامتنعت عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لاستصدار ذلك القرار، ليصبح أول قرار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة. وقد رحبت حركة حماس بالقرار وأكدت على “ضرورة الوصول…

    أكمل القراءة »
  • اعذرينا روسيا وتقبلي التعازي والتضامن ولنعد الى غزة حيث المأساة الاكبر.

    اعذرينا روسيا وتقبلي التعازي والتضامن ولنعد الى غزة حيث المأساة الاكبر.

    بقلم : د. أروى محمد الشاعر يا أرض غزة الجريحة، تنزفين الألم والحنين، في عالم نسي كيف يكون إنسانًا، تغافل عن آلام الطفولة، وعجز عن حماية البراءة، أطفال غزة قصصهم ترسم صورة قاتمة لطفولة سُرقت في وضح النهار. يتحول اللعب والضحك إلى صرخات ودموع، ويصبح الحلم بالأمان مجرد خيال بعيد المنال. هم صغار في السن، لكنهم كبار في معاناة الحياة،…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى